مدونة مايا مدونة مايا
فوتوشوب

آخر الأخبار

فوتوشوب
فوتوشوب
جاري التحميل ...
فوتوشوب

حوار.. مصطفى كامل: ابتعدت عن الأغاني السياسية والفن بحاجة لقانون رداع

حوار.. مصطفى كامل: ابتعدت عن الأغاني السياسية والفن بحاجة لقانون رداع







 مصطفي كامل: جمهوري يُحبني في الدراما ولقب «أمير العذاب» وسام على صدري 
 ألبومي لم يحرمني من العمل مع عمرو دياب في «معدي الناس»
حقق ألبوم «ندمان» للنجم مصطفي كامل نجاحًا كبيرًا منذ أن تم طرحه عبر قناته الرسمية على اليوتيوب الأسبوع الماضي، حيث يعود نقيب الموسيقيين السابق للغناء بعد فترة انقطاع ثلاث سنوات لم يطرح فيها أي أعمال فنية سوى أوبريت «تسلم الأيادي» عقب ثورة 30 يونيو بمصر والذي حقق نجاحًا كبيرًا. 
ويتحدث «كامل» في حوار خاص لـ«الدستور» عن كواليس ألبومه الأخير وسبب غيابه عن الساحة الفنية، وتقيمه للمستوى العام للفن في مصر، ومشاريعه المستقبلية. 
• نبدأ من الألبوم الجديد حدثنا عن تفاصيل العمل ولماذا تم طرحه في الوقت الحالي بعد فترة غياب طويلة؟
- الألبوم به 8 أغاني كلهم من تأليفي وألحاني ماعدا غنوة واحدة فقط من تلحين شريف حمدان، التوزيع أسامة عبد الهادي وخالد عرفة وأشرف البرنس وحازم رأفت، ومن إنتاج شركة دريم موزيك، وسبب الغياب أنه لم يكن هناك أعمال مناسبة والجو العام غير مشجع، والأحداث اللي حصلت كنت متأثر بيها جدا. 
• هل أنت راضِ عن ردود الأفعال حول الألبوم حتى الآن؟
- بالشكل ده الحمد لله جدا أغنية «معلش يا قلبي» الأعلى تريند علي اليوتيوب منذ طرحها، والمشاهدات بالملايين، تم مراعاة ذوق الناس في الألبوم بشكل كبير، وربنا كرمني بأغنية جرح جامد التي أعتبرها نقلة في حياتي الفنية، كنت شاكك أن الناس لن تقبلها، ولكن ردود الفعل فاجأتني.. المغامرة الوحيدة في الألبوم هي نزول غنوة شعبي جدا اسمها «مرجحي»، ولكن أحيانا نخاف من أشياء وربنا يكتب لها النجاح، وأثناء عودتي من الساحل كل الناس تسمع هذه الأغنية. 
• جرعة الدراما أو الحزن في الألبوم هل ترى أنها ثقيلة؟ 
- من خلال متابعتي للجمهور علي اليوتيوب ومواقع السوشيال ميديا لاحظت أن جمهوري يحبني في الدراما لذلك يطلقون علي أمير العذاب وأمير الأحزان.. الأغاني التي حققت ملايين المشاهدات هي الأغاني الحزينة مثل معلش يا قلبي وندمان وجرح جامد.
• هل تشعر بالضيق من هذه الألقاب؟ 
- لا بالعكس، تمييز الناس لك طالما باحترام شرف كبير وشيء يدعو للسعادة والفخر ووسام علي صدري، وجميل أن أغني عن المشاعر الحقيقية التي يشعر بها الناس والحزن جزء منها، حتى زوجتي وأمي أشعر أنهم يفضلون في أعمالي الأغاني الحزينة. 
• ما هي أكثر أغنية أعجبت والدك وزوجتك في الألبوم الجديد؟ 
- الحقيقة أنا ومراتي كان بيننا رهان وأنا كسبته، هي كانت مصممة أن «تعالي نتحاسب» ستحقق أعلى نسبة سماع ومشاهدة وأنا كنت مراهن على «معلش يا قلبي». 
• هناك مشكلة تواجه معظم الفنانين في الوقت الحالي تتعلق بمسألة القرصنة.. هل تعرضت لها؟
- أكيد هي مشكلة كبيرة لأن آليات التسويق اختلفت عن زمان وأصبح الموضوع كله من خلال الإنترنت، وطبعا تم طرح الألبوم عبر قناتي الرسمية على اليوتيوب وتعرض للقرصنة والسرقة، وشكل المبيعات الضخم الكبير انتهى من فترة. 
• ذكرت في تصريحات سابقة أن الألبوم منعك من المشاركة في ألبوم عمرو دياب.. ما صحة هذا الكلام؟ 
- هذه الأخبار غير دقيقة بالفعل، التقيت النجم عمرو دياب في أحد الفنادق الشهيرة واتفقنا على أن يتم التعاون فيما بيننا في ألبومه الجديد معدي الناس في أغنيتين وكان من المفترض أن يحدث اتصالات بيننا ولكن لم يحدث وانتهى الموضوع، لكن الألبوم ليس سببا في عدم المشاركة كما يروج البعض، وهو صديقي وحبيبي على المستوى الشخصي.
• تسلم الأيادي حققت نجاحًا كبيرًا جدًا.. هل يمكن التخطيط لأغاني وطنية قريبًا؟
- طبعا لن أتأخر عن بلدي في أي شيء ولكني أخذت قرار منذ فترة بالابتعاد تمامًا عن السياسة وعدم تقديم أي شيء سياسي، وأحسد الفنانين الذين لم ينفعلوا ولم يشاركوا في السياسة لأنهم كسبوا أكثر بكثير ممن قدموا أعمال سياسية وزعلوا على البلد في وقت معين ولم يجدوا تقدير من الدولة. 
• ما رأيك في مستوى الفن وخصوصًا الغناء في مصر في الفترة الأخيرة؟
- مثل أي شيء يحدث في العالم، هناك أشياء كثيرة غير مفهومة، ابتذال ليس له أي معنى.. للأسف الفن في مصر يمر بأزمة وهناك عشوائية شديدة في إنتاج الأغاني من جهات غير معلومة وليس عليها أي رقابة أحيانًا أسمع بعض الأغنيات وأتساءل هل مرت هذه الكلمات على الجهات الرقابية، وكيف مرت من خلالها ومن تركها تنتشر بهذه الطريقة، أي فنان في مصر يطرح أغانيه على الرقابة قبل إصدارها وهناك ضوابط مهمة لا يمكن تخطيها ولكن البعض مؤخرًا تجاوز كل الحدود علي سبيل المثال كليب ركبني المرجيحة وما شابهه.
• هل الأمر يحتاج إلى قانون رادع؟
- طبعًا.. هناك حاجة ماسة لقانون ينظم عمل الفن ويضع ضوابط على طرق التحايل على الجهات الرقابية ويحاكم المروجين للابتذال. 
شاهد كل البومات مصطفي كامل جديد وقديم
او 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة مايا

2016